الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة

تطوان.. كلمة رئيس مهرجان الريف للفيلم الامازيغي

باسم إدارة مهرجان الريف للفيلم الامازيغي أعلن عن افتتاح فعاليات هذا المهرجان في دورته الخامسة .
وقبل اية تحية للفاعلين وقبل كل شيء أود اولا ان أوجه تحية عالية جدا لجلالة الملك محمد السادس نصره الله على ما قدمه لأمازيغية المغرب بإقراره رسميا يوم 3.5.2023 ،السنة الامازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها . والسنة الامازيغية تصادف اليوم 13 يناير الميلادية.
وبذلك يطبع هذا الموقف مهرجاننا بطابع التميز بالفرح والدعم المولوي المعنوي للمهرجان. والافتخار بكوننا أول مناسبة أمازيغية تحتفي بهذا القرار الذي زاد لحظة مهمة من استرجاع المغرب لهويته الامازيغية في أفق المزيد من المكاسب.
فتحية عالية ونضالية لجلالة الملك .

ثم أقدم التحية ثانيا للحضور الكريم الذي به نعلن نجاح هذه التظاهرة .الجضور الكريم المكون من الفنانات والفنانين والمواطنات والمواطنين وسياسيين ومثقفين وصحفيين ومسؤولين محليين وأقليميين وجهويين.كما احيي العنصر النسوي الحاضر بكثافة ،وبذلك يكون مهرجاننا قد استطاع ان يحقق المناصفة أو أكثر .كما أحيي الحضور الطلابي المتميز.

ثم أخص بالتحية كذلك السيد عامل عمالة تطوان على دعمه للمهرجان دائما هو وكامل طاقم السلطة المحلية.حيث يحضر معنا ممثلا له السيد الباشا بالنيابة السيد رشيد أزكاغ.وكذا يحضر معنا رئيس الدائرة السيد عبد الحق بنعمارة .ويحضر معنا أيضا قائد وسط المدينة السيد أسامة بوعبيد.
ونشكر المجهودات الاستثنائية للسيد الكاتب العام بالعمالة السيد عادل إحوران طيلة سنة التهييئ .
كما نشكر السيد والي الامن على المتابعة الامنية للمهرجان وتأمين محيطه وداخله بطاقم مهم نشكره على جديته و يقظته .
واستمرارا بتحية المؤسسات الرسمية المعينة ،نحيي حضور ،هذه المرة ، لوزارة الثقافة والاتصال في شخص مندوبها الجهوي لطنجة تطوان الحسيمة السيد رشيد خدور .والمندوب الاقليمي بتطوان السيد احمد اليعلاوي .

أما المؤسسات المنتخبة فاننا نحيي السيد رئيس المجلس الاقليمي ابراهيم بنصبيح على دعمه المادي والمعنوي والذي يحضر نيابة عنه لوعكة صحية ألمت به نائبه الاول محمد سعيد حجاج الذي سيعطي كلمة في هذا الافتتاح.ونشير الى ان السيد حضر شخصيا الدورة السابقة لوحده وخص المهرجان بكلمة داعمة .

أما بالنسبة لجماعة تطوان في صيغتها الحالية بعد تخلصها من تسيير حزب العدالة والتنمية فإنها أصبحت شريكا رئيسيا وداعما رئيسيا ماديا ومعنويا نشكرها ونحييها في شخص رئيسها السيد مصطفى البكوري الذي يحضر نيابة عنه معنا نائبه السبد دانييل زيوزيو والذي سيلقي كلمة بالمناسبة.

أما بالنسبة للخواص فلا ننسى دعمهم الدائم منذ بداية المهرجان الذي دائما يحتاج مصاريف استعجالية وآنية ولا يسعني إلا أن اشكر:
-شركة حليب كولينور في شخص مديرها السيد عبدالسلام البياري
-السيد مصطفى بنعبود
-السيد عبدالمالك أبرون

  • السيد يوسف أزوال مدير شركة.
  • السيد نورالدين الطود الحسني مدير شركة.

وبذلك أكون قد أخليت ذمتي من ذكر كل من دعم المهرجان ليتحقق هذا اللقاء، ونحتفل بأمازيغيتنا و بفنانينا الذين يساهمون كثيرا في صناعة حضارتنا وثقافتنا ويساهمون في التنوير وتهذيب الذوق ونشر الحب والسلم والامان ضد على الارهاب وعدم قبول الاخر المختلف.
و ختاما أشير الى ان هذه الدورة تنعقد تح شعار الابداع السينمائي في مواجهة الارهاب حيث ان ختام هذا المهرجان سيكون يوم 13 ماي وهو قريب من يوم 16 ماي الذكرى الاليمة التي تركت جروحا لحد الساعة على الجسد المغربي أكثر مما تركته كورونا .وسيكون موضوع الندوة غدا حيث سيحضر معنا ممثلين عن ضحايا حادث 16 ماي الارهابية.لهم منا كل التعازي.
ودمنا جميعا للحب والسلام والامن.

عن احمد ازبدار

شاهد أيضاً

تقرير رسمي يكشف تعرض أزيد من 30 في المئة من التلاميذ لعقوبات بدنية بالمدارس

كشف تقرير موضوعاتي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول العنف في الوسط المدرسي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *